الزهراء
الغاز فقهية معلومة ثمينة لاتتهاون في معرفتها  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الغاز فقهية معلومة ثمينة لاتتهاون في معرفتها  829894
ادارة المنتدي الغاز فقهية معلومة ثمينة لاتتهاون في معرفتها  103798
الزهراء
الغاز فقهية معلومة ثمينة لاتتهاون في معرفتها  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الغاز فقهية معلومة ثمينة لاتتهاون في معرفتها  829894
ادارة المنتدي الغاز فقهية معلومة ثمينة لاتتهاون في معرفتها  103798
الزهراء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى متميز لكل مصرى
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
اكبر شركة للقطع غيار السيارات بالمنصوره ترحب بكم شركة احمد نجاح كل ما تحتاجه يوجد لديه العنوان المنصوره شارع عبد السلام عارف امام اسواق على تليفون 0124117853
اكبر شركة للقطع غيار السيارات بالمنصوره ترحب بكم شركة احمد نجاح كل ما تحتاجه يوجد لديه العنوان المنصوره شارع عبد السلام عارف امام اسواق على تليفون 0124117853

 

 الغاز فقهية معلومة ثمينة لاتتهاون في معرفتها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ibrahim
Admin
Admin
ibrahim


عدد المساهمات : 581
نقاط : 1687
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 22/06/2011
العمر : 33

الغاز فقهية معلومة ثمينة لاتتهاون في معرفتها  Empty
مُساهمةموضوع: الغاز فقهية معلومة ثمينة لاتتهاون في معرفتها    الغاز فقهية معلومة ثمينة لاتتهاون في معرفتها  I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 19, 2011 10:08 am

س1: ماذا تقول في رجل مسلم عاقل بالغ غير جاهل أهديته لحم ميتة فأكل منها وهو غير جائع ولا مضطر وكان في ذلك غير آثم ؟ .
ج1: أُهديت له سمكة وقد قال صلى الله عليه وسلم0 عن البحر: "هو الطهور ماؤه الحل ميتته "

س2: ما تقول في عبادة إذا فعلتها في وقت لم يفعلهافي الوقت نفسه أحد على وجه الأرض غيرك، فإذا انتهيت من فعلها صح أن يفعلها شخص آخربعدك، فإذا فعلها هو أيضاً لم يفعلها أحد غيره على وجه الأرض حتى ينتهي منها .. وهكذا.
ج2: هي عبادة تقبيل الحجر الأسود.
س3: ما تقول في شيء يجوز إهداؤه ولا يجوز بيعه؟
ج3: هو لحم الأضحية فإنها يُهدى منها إلى الإخوان والأصدقاء ويتصدق ببعضها على الفقراءولا يجوز أن يباع منها شيئاً بل ولا يعطى للذابح شيء من لحمها كأجرة للذبح إلا أنتكون هدية مجردة.
س4: ما تقول في رجل مسلم قادر بالغ عاقلصلى ولم يسجد في صلاته سجدة واحدة متعمداً وصحت صلاته ولم تأمره بالإعادة ؟
ج4: هذا رجل يصلي على الجنازة ، وصلاة الجنازة ليس فيها ركوع ولا سجود.
س5: ما تقول في طائر من الطيور يصاد ثم يشوى وهو حي ويؤكلمن غير ذبح ولا تزكية ولا حرج في ذلك ؟
ج5: هو الجراد فإنه لو طبخ أوشوي لا يلزم أن يُزكى قبل ذلك لأن ميتة الجراد حلال، وقد قال ?: " أحلت لنا ميتتانودمان أما الميتتان فالحوت والجراد " رواه ابن ماجة وغيره .
س6: متى تكون قراءة الإمام يوم الجمعة سرية ؟
ج6: إذاوافق يوم الجمعة يوم عرفة ، فإن صلاة الجمعة الجهرية تصلى ظهراً وهي سرية.
س7: رجل أمَّ المصلين وفخذه بادية وصلاته صحيحة كيف ؟
ج7: فخذه معناها عشيرته " الفخذ تطلق على العشيرة " وبادية أي يسكنونالبادية.
س8: ما رأيك فيمن أكل بعدما أصبح وهو صائم وصيامه صحيح ؟
نعمصيامه صحيح، أصبح أي استصبح بالمصباح.
س9: في ليل رمضانيباح الأكل والشرب والجماع، فما تقول في رجل يمنع من الجماع في ليل رمضان ؟
ج9: ذلك صائم معتكف فإنه يحرم على المعتكف الجماع لقوله تعالى: "ولاتباشروهن وأنتم عاكفون " سورة البقرة - 187
أو قل: في مدة صيام الظهار " . شهرين متتابعين ".
س10: ما تقول في مصل ركع في ركعة واحدةركوعين ذاكراً ومتعمداً وصحت صلاته
ج10: هذا في صلاة الخسـوف والكسوف " فإن كيفيتها أن يركع ركوعين لكل ركعة ".
س11: ما تقول فيمكان تستحب فيه صلاة النافلة، ولا تجوز بل ولا تجزئ فيه صلاة الفريضة ؟
ج11: هو داخل الكعبة ويُلحق به ما كان داخل الحجر فإنه مكان تستحب فيهالنافلة ولا تصلى فيه الفريضة.
س12: ما تقول في رجل أصابهمرض فأفطر سبعة أيام متتالية متتابعة من رمضان، فهل يلزمه عند القضاء أن يصومهامتتابعة أو يصومها متفرقة إذا أراد ؟
ج12: لا يلزمه أن يصومها متتابعة بل يصومها كما يريد.
س13: ماتقول في رجل صلى إلى عدة جهات في صلاة واحدة وصحت صلاته ولا يجب عليه الإعادة ؟
ج13: هذا رجل في سفر ويصلي النافلة على راحلته فإنه يصلي ولا يضر تغيرجهة راحلته.
س14: ما تقول في رجل جامع زوجته في نهار رمضانمتعمداً وليس عليه إلا القضاء ولا تلزمه الكفارة ؟
ج14: هذا رجل سافر معزوجته وهما صائمان ثم بدا له أن يجامعها فيجوز له ذلك لأنه مسافر والمسافر يجوز لهالفطر في نهار رمضان.
س15: ما تقول في رجل مسلم عاقل بالغغير جاهل خرج منه ريح في الصلاة وأتم صلاته ولم يقطعها وصحت صلاته ولا إعادة عليهوهو غير آثم ؟
ج15: هذا رجل به مرض سلس ريح وذلك مثل مرض سلس البول فهولا يستطيع أن يحبس الريح عن الخروج فيتوضأ لكل صلاة ولا يضره ما خرج أثناء صلاته بلهو معذور وصلاته صحيحة.
س16: سُئل أحد العلماء: هل يجوزالوضوء بما يقذفه الثعبان ؟ قال: نعم، كيف ؟
ج16: الثعبان جمع ثعب وهو: السيل .
س17: ما تقول في رجل سها فيصلاته ولم يُجز له أن يسجد سجود السهو وصلاته صحيحة ؟
ج17: في صلاةالجنازة فليس فيها ركوع ولا سجود.
س18: قال ?: "جعلت ليالأرض مسجداً وتربتها طهوراً " ولكن ما تقول في أرض مباحة وطاهرة مسيرة خمسة أميالومع ذلك لا يجوز التيمم منها؟
ج18: هي أرض ديار ثمود لأنها غضب ***ط "ولقد كذب أصحاب الحجر المرسلين" سورة الحجر - 80
س19: ماتقول في يوم من أيام البيض لا يستحب صومه بل يحرم؟
ج19: في أيام التشريقوهي 11 ، 12 ، 13 من ذي الحجة ، فاليوم الثالث منها وهو الثالث عشر هو أول الأيامالبيض المستحب صيامها ومع ذلك لا يجوز صيامه من هذا الشهر.
س20: ما تقول في رجل أصاب ملابسه شيء طاهر وألزمناه بغسله فوراً بليحرم عليه أن يبقيه عليه ؟
ج20: هذا في حق المحرم يلزمه أن يغسل ما يقع على ملابس إحرامه منطيب.
س21: ما تقول في شيء طاهر يجوز أكله ولا يجوز بيعه.
ج21: هولحم الأضحية فله أكله وإهداؤه " كما سبق " والصدقة به ولا يجوز بيعه أو إبداله.
س22: ما تقول في وقت يلزم جميع المكلفين أن يصلوا في اليوم " من طلوع الشمس إلى غروبها " أكثر من خمس صلوات بل أكثر من ألف صلاة ؟
ج22: هذا وقت خروج المسيح الدجال، ففي صحيح مسلم " . ذكر رسول الله صلىالله عليه وسلم الدجال. قلنا: يا رسول الله ما لبثه في الأرض؟ قال: أربعون يوماً: يوم كسنة، ويوم كشهر، ويوم كجمعة، وسائر أيامه كأيامكم، قلنا يا رسول الله: فذلكاليوم الذي كسنة أيكفينا فيه صلاة يوم؟ قال: لا اقدروا له قدره ".
س23: ما تقول في صلاة سرية واجبة " من الصلوات الخمس " قبلها أربعصلوات جهرية، متى تكون ؟ .
ج23: صلاة العصر من يوم الجمعة .
س24: ما تقول في عضوين منأعضاء الوضوء لا يستحب تقديم الأيمن علىالأيسر فيهما ؟
ج24: هما الأذنان ، فإن السُنة أن يمسحهما في وقت واحدبكلتا يديه .
س25: ما تقول في رجل صلى وعلى ثوبه بول علمبه وتعمد عدم إزالته وصحت صلاته؟
ج25: هذا البول هو من حيوان يؤكل لحمهكالشياه والإبل ونحوها، وبولها وغائطها طاهر .
س26: ماتقول في شخص كان صائماً فحصل فطره بغير أكل ولا شرب ولا شيء أدخل في جوفه ولا جماعولا شيء من دواعيه ولا نية فطر ؟
ج26: هذا رجل ارتد والعياذ بالله.
س27: ما تقول في رجل قال لزوجته: أنت طالق إن ولدت ولدينحيين أو ميتين أو ذكرين أو أنثيين، فولدت ولدين ولم تطلق ، ماذا ولدت ؟
ج27: ولدت ذكراً وأنثى أحدهما حي والآخر ميت .
س28: ما تقول في نساء مسلمات حرائر لا يحل لأحد من الأمة أن يتزوجبهن أبداً ؟
ج28: هن أزواج النبي صلى الله عليه وسلم فلا يحل لأحدنكاحهن بعد موته، لقوله تعالى: " وما كان لكم أن تؤذوا رسول الله ولا أن تنكحواأزواجه من بعده أبداً إن ذلكم كان عند الله عظيماً " سورة الأحزاب - 53
س29: ما تقول في مسألة عجيبة وهي: أن زيداً يكون عماً لعمرو وخالاًله في الوقت نفسه ؟
ج29: زيد له أخت من أمه فقط وله أخ من أبيه فقطفتزوج أخوه من أبيه أخته من أمه فولدت عمرواً فيكون زيد خاله لأنه أخ لأمه ويكونعماً له لأنه أخ لأبيه.
س30: ما تقول في رجل ذبح شاة وجازله أن يوزع لحمها على الناس وحُرم عليه أن يأكل منها شيئاً، وليس في المسألة حَلِفأو نذر؟
ج30: هذا رجل محرم بالحج أو العمرة وفعل محظوراً من محظوراتالإحرام فوجب عليه دم يذبحه فدية يكفر بها عما فعل، فهذا إذا ذبح الفدية لا يجوز لهأن يأكل منها شيئاً وإنما يوزع اللحم على فقراء الحرم.
س31: ما تقول في رجل صائم في نهار رمضان ركب سيارته بعد الفجر للسفرفهل يجوز له أن يأكل ويشرب فور ركوبه لأنه عقد نيته السفر أم ينتظر حتى يفارقالبنيان " بيوت مدينته ".
ج31: لا يجوز له أن يفطر حتى يفارق بيوتمدينته ويصدق عليه أنه مسافر.
س32: ما تقول في وضوء صحيحتام مستغرق لجميع أعضاء الوضوء من مسلم مكلف ولم يجز له أن يصلي به؟
ج32: هذا يقع من في الجُنب إذا توضأ للنوم أو الأكل كما جاء في السنةفإنه لا يجوز له أن يصلي بهذا الوضوء لأن جنابته باقية ولا يرفعها إلا الغسل.
س33: أوحى الله إليهم وليسوا من الإنس والجن ولا منالملائكة . فمن هم
ج33: النحل "وأوحى ربك إلى النحل أن اتخذي من الجبالبيوتاً ومن الشجر ومما يعرشون" سورة النحل - 68
س34: ماتقول في رجل دخل على آخر فألقى عليه السلام فلم يجز للمدخول عليه أن يحييه بمثلتحيته ولا بأحسن منها، وكلاهما مسلمين عاقلين بالغين؟
ج34: المدخول عليهكان في صلاة والمصلي لا يجوز أن يتلفظ برد السلام وإنما يرده بالإشارة بكفه أوإصبعه " كما ورد في السنة ".
س35: ما تقول في رجل طلقزوجته ولا يجب عليها أن تحتجب عنه ولا يحرم عليها مواكلته ومجالسته والحديث معهوليس في المسألة رضاع.
ج35: هذا رجل طلق زوجته طلاقاً رجعياً، والمطلقةطلاقاً رجعياً ينبغي لها أن تبقى في بيت زوجها الذي طلقها ولا تخرج منه ويُستحب لهاأن تتزين له وتتحبب إليه ولا تحتجب عنه.
س36: من المعلوم أنالانغماس الكامل في الماء شرط لصحة الغسل، فما تقول في رجل عليه جنابة فانغمس فيالماء كاملاً ومع ذلك لم يطهر من الجنابة؟
ج36: هذا رجل سقط في الماءرغماً عنه ومع أن جسده تعمم بالماء كاملاً فإنه لم ينو رفع الحدث ولذا لا ترفع عنهالجنابة، فالواجب عليه إعادة الغسل بنية رفع الحدث الأكبر ثم تعميم الجسدبالماء.
س37: ما تقول في رجلين أتيا متأخرين لصلاة العشاءفوجدا الإمام يصلي التراويح فهل يدخلان معه بنية العشاء ويتمان بعد سلامه أم يصليانجماعة ثم يدخلان معه في التراويح أم ماذا يفعلان؟
ج37: الأولى أن يدخلامع الإمام بنية العشاء، ويتمان بعده لينالا أجر الجماعة، ولا يشوشان على المصلينبصلاتهما وحدهما.
س38: ما تقول في رجل صلى جالساً مع قدرتهعلى القيام وصحت صلاته وليس في المسألة خوف ولا اضطرار ولا مرض؟
ج38: هذا رجل يصلي نافلة غير فريضة والنافلة يجوز فيها للمصلي الصلاة جالساً مع قدرتهعلى القيام ولكن له نصف أجر القائم " كما جاء في الحديث ".
س39: ما تقول في رجل نام مساء 29 شعبان ولا يعلم هل غداً أول رمضانأم لا، ولما استيقظ بعد الفجر أخبره أهله أن اليوم أول رمضان هل يلزمه الإمساك؟ وهلصومه صحيح ؟ أم ماذا يفعل؟
ج39: يلزمه الإمساك في هذا اليوم لحرمة الشهروعليه القضاء بدله لأنه لم يبيت النية من الليل.
س40: ماتقول في رجل يستمع إلى خطبة الجمعة وجب عليه أن يقوم والإمام يخطب ويأتي بركعتين ثميجلس لينصت للخطبة؟
ج40: هذا رجل تذكر أثناء الخطبة أنه لم يصل صلاةالفجر " نسيها " فوجب عليه أن يقوم من حين تذكرها ويصليها ثم يجلس ليصلي الجمعة،قال ?: " من نام عن صلاة أو نسيها فليصلها إذا ذكرها لا كفارة لها إلا ذلك ".
س41: ما تقول في امرأة ضحكت وهي صائمة فبطل صومها؟
ج41: ضحكت أي: حاضت فبطل صومها، على تفسير من فسر الآية "وامرأته قائمةفضحكت فبشرناها بإسحاق " سورة هود – 71 فقد فُسرت فضحكت أي فحاضت.
س42: ما تقول في دم حيوان يطهر إذا تغير ؟ .
ج42: هو دمالغزال إذا تغير صار مسكاً أصبح طيباً طاهراً.
س43: ما هوالذبح الذي يُمنع ليلاً؟
ج43: هو الأضحية والعقيقة وكذا الهدي يمتنعفيها الذبح ليلاً.
س44: ما قولك عن طائر يُنهى عن قتله فيالحل والحرم. ما هو؟
ج44: الهدهد.
س45: منالمعروف أن صلاة الوتر لا تكون إلا بعد العشاء، فما تقول في رجل صلى الوتر قبل وقتالعشاء " بين المغرب والعشاء ".
ج45: هذا رجل مسافر جمع بين المغربوالعشاء جمع تقديم قبل العشاء ثم صلى الوتر.
س46: منالمعلوم أن المأموم يصلي خلف الإمام فما تقول في مأموم صلى ووجهه مقابل وجه الإماموصلاته صحيحة ؟
ج46: هذا المأموم يصلي في الحرم وكانت الكعبة بينالمأموم والإمام " فصار الإمام وجهه للمأموم المقابل ".
س47: ما تقول في كائن يتعاطى النجاسة ويأكل منها ومع ذلك لا يجبالوقاية منه ولا الاحتراز منه؟
ج47 ذلك هو الذباب إذا وقع على النجاسةثم طار وجلس على الإنسان فإنه لا يضره ولا ينجس ثيابه.
س48: ما تقول في رجل تزوج امرأة وكان بينهما أولاد، فلما مات عنها لم يكن لها نصيب منالتركة وإنما كانت من نصيب أولادها فقط؟
ج48: هذه الزوجة نصرانية وزوجهامسلم، وعلى ذلك فلا ترث زوجها المسلم.
س49: ما تقول في رجلرأى أخاه الصائم يأكل ويشرب في نهار رمضان ناسياً، هل يلزمه أن يذكره أم يسكت كي لايقطع عنه إطعام ربه له " من أكل أو شرب ناسياً فليتم صومه ".
ج49: يلزمهتذكيره لأن الأكل للصائم محرم منكر ولكن النسيان يرفع عنه الإثم ويجب على من رأىهذا المنكر أن ينكر لقوله: " من رأى منكم منكراً. " الحديث .
س50: ما تقول في رجل قيل له إن التلفظ بالنية في العبادات بدعة ولايجوز فقال لي حالتان في الشرع يُسن لي أن أتلفظ بالنية فما هما؟
ج50: الأولى: عند الدخول في الإحرام لحج أو عمرة فإنه يُسن له أن يتلفظ المحرم بالنيةللدخول في النسك ، والثانية: عند ذبح الهدي أو الأضحية يُسن له أيضاً أن يتلفظبالنية .
س51: ما تقول في رجل جلس في صلاة واحدة أربع مراتللتشهد وصحت صلاته؟
ج51: هذا رجل دخل مع الإمام في صلاة المغرب فيالركعة الثانية في جلوس التشهد منها، ولم يدرك ركوعها، ثم قام الإمام فقام معه وهيتعتبر له الأولى ثم لما سلم الإمام قام وأتى بركعة واعتبرت في حقه الثانية فأتىبالتشهد، ثم قام للثالثة وأتى فيها بالتشهد أيضاً، فهذه أربع تشهدات في صلاة واحدة .
س52: ما تقول في مصل قرأ الفاتحة مرتين قبل الركوع وبعدهمتعمداً ذاكراً وصحت صلاته ؟
ج52: هذا في صلاة الخسوف والكسوف فإنه يكبرثم يقرأ الفاتحة وما تيسر ثم يركع ثم يرفع ويقرأ الفاتحة وما تيسر مرة ثانية ثميركع ثم يرفع ثم يسجد .
س53: ما تقول في رجلين أرادا الأكلمن طعام فسُن لأحدهما أن لا يأكل حتى يتوضأ كوضوئه للصلاة، أما الآخر فلم يُسن لهذلك ؟
ج53: الذي سُن له أن يتوضأ هو رجل عليه جنابة والسُنة في حق الجنبإذا أراد أن يأكل أو ينام أن يتوضأ كوضوء الصلاة وإن اغتسل فهو أكمل .
س54: ما تقول في إمام يصلي إلى جهة الغرب ويتابعه مأمومون بعضهم يصليإلى الغرب وبعضهم يصلي إلى الشمال وصحت صلاة الجميع ولا إعادة عليهم مع اختلافوجهاتهم في الصلاة.
ج54: هذا في الحرم المكي حول الكعبة، فإن الإماميستقبل الكعبة وتكون جبهته للغرب مثلاً، والكعبة فيوجهه ويتابعه المأمومون وهمملتفون حول الكعبة كل إلى جهة .
س55: ما تقول في رجل صائمفي نهار رمضان وسوس له الشيطان فعزم على شرب ماء بارد فذهب وفتح الثلاجة، فلم يجدفيها ماء، فقال في نفسه مادام أني لم أجد ماء فسأواصل الصوم، فما رأيك هل يتم صومهويستغفر أم فسد صومه ويقضي؟ أم ماذا يفعل؟
ج55: أكثر العلماء على أنالصائم إذا عزم على الفطر ثم منعه مانع أو ندم ولم يفطر فإن صومه فاسد وعليه القضاءمع الإمساك في هذا اليوم تعزيراً له، ولأن الصوم يعتمد على النية مع الترك للمفطراتفإذا فقدت النية فسد الصوم .
س56: ما تقول في خمسة وقعوا فيفاحشة الزنا - والعياذ بالله - فوجب على أحدهم القتل، وعلى الآخر الرجم، وعلىالثالث الجلد والتغريب الشرعي، وعلى الرابع نصف ما على الثالث أما الخامس فلم يجبعليه شيء ؟
ج56: أما الأول: فمشرك زنى بمسلمة وهو مستأمن معاهد فوجبعليه القتل .
والثاني: مسلم محصن زنى فوجب عليه الرجم .
والثالث: مسلم بكرزنى فوجب عليه الجلد والتغريب .
والرابع: عبد مملوك زنى فوجب عليه نصف ما علىالحر.
أما الخامس: فهو مجنون أو صبي .
س57: سُئل أحدالعلماء: هل يجب الغسل على من أمنى؟ أجاب لا يجب عليه الغسل ولو ألف مرة ؟
ج57: أمنى بمعنى نزل منِى .
س58: ما تقول فيثلاثة رجال مسلمين ماتوا وحكم الأول أن لا يغسل ولا يصلى عليه، أما الثاني فيصليعليه ولا يغسل، والثالث يغسل ويصلى عليه؟
ج58: الأول: الشهيد في المعركة .
والثاني: هو من تعذر غسله للخوف من تقطعه كالمحترق والمجذور، فإنه يكتفى معهبالتيمم .
والثالث: ما عدا هؤلاء .
س59: ما تقول في رجلمسلم بالغ عاقل مقيم أدرك أن يصلي ليلته كلها أو بعضها يناجي ربه ويتعبد، فنهيناهوقلنا له: الأفضل أن تضع رأسك على وسادتك وتنام حتى الفجر؟
ج59: هذاالرجل حاج وهو في مزدلفة، ويسن له أن يبيت ليلتها ولا يحييها بصلاة ولا قراءة كماجاء في السُنة .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alzahra.forumegypt.net
 
الغاز فقهية معلومة ثمينة لاتتهاون في معرفتها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الزهراء :: اسلاميات :: منتدي اسلامي عام-
انتقل الى: